24 August 2017
800RED (800733)
hilal@rcuae.ae

ذراع الامارات للعمل الانساني

تضطلع هيئة الهلال الاحمر الاماراتي ومنذ نشأتها عام 1983 بدور رائد في تعزيز أوجه العمل الانساني المختلفة على الصعيدين المحلي والدولي تحقيقا لرسالة الهلال الاحمر في حشد قوة الانسانية لمساعدة الضعفاء والمحتاجين اينما كانوا وبغض النظر عن اي اعتبارات عرقية او ثقافية او جغرافية او دينية .
تلتزم هيئة الهلال الاحمر الاماراتي بالمبادىء الأساسية للحركة الدولية للهلال الاحمر والصليب الاحمر والمكونة من اللجنة الدولية للصليب الاحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر والجميعات الوطنية وعددها 189 جمعية على مستوى العالم ، ويأتي على رأس هذه المبادىء الطابع الانساني وعدم التمييز والحياد ، وهي مبادىء تلتزم بجوهرية قضايا الانسان وضمان حقه في الحياه وحقه في الكرامة الانسانية .
ويركز الهلال الاحمر الاماراتي في الشأن المحلي على مساعدة ذوي الحاجات الخاصة والارامل وكفالة الايتام والأسر المتعففة ومساعدة أسر السجناء ، والمرضى وطلاب العلم المعوزين ، كما يركز على الصعيد الخارجي بدعم واغاثة المنكوبين من جراء الكوارث الطبيعية والنزاعات والحروب من خلال تقديم الاغاثات العاجلة وبعدها إقامة المشاريع التنموية ومشاريع البني التحتية لتأهيل المناطق المنكوبة للعودة الى حياتها الطبيعية .
وفي مجال الايتام ، فإن الهلال الاحمر الاماراتي هو الجمعية الوحيدة من جمعيات الهلال الاحمر والصليب الاحمر في العالم التي لديها برنامج كفالة ايتام مستمر منذ عام 1986 . حيث تكفل الهيئة اليوم مايزيد على 104 آلاف يتيم، والعدد في إزدياد مستمر، موزعين على 28 دوله حول العالم ، حيث وصلت تكلفة رعايتهم الى اكثر من مليار ومائتي مليون درهم حتى نهاية 2015 .
ولمتابعة مشاريع وبرامج الهيئة في الخارج لدى الهلال الاحمر 14 مكتب في العديد من الدول التى تقدم لها الهيئة مساعدات تنموية مختلفة .
وعلى الصعيد المحلي ، لدى الهيئة مشروعان رائدان هما مشروع حفظ النعمة الذي يهدف الى حفظ نعمة الطعام والملابس والاثاث وتقديم مايفيض عن الحاجة الى الفقراء والعمال والأسر المتعففة بصورة تحفظ كرامتهم . كما لدى الهيئة مشروع الغدير وهو مشروع يهدف الى مساعدة النساء المعوزات عن طريق تسويق منتجاتهن الحرفية التراثية على الشركات والمؤسسات ، ومن ابرز شركاء الهيئة في هذا المجال شركة الاتحاد للطيران التي تقوم بتسويق انتاج مشروع الغدير على المسافرين على متن طائراتها .
وفي مجال التثقيف الصحي ، تنظم هيئة الهلال الاحمر العديد من دورات الاسعافات الاوليه يستفيد منها شرائح واسعة من المجتمع ، كما تركز الهيئة على برامج انماط الحياة الايجابية ومكافحة الادمان بأنواعه اضافة الى الاسهام في حماية البيئة ومكافحة التلوث ، وتوظف جهود الهلال الطلابي والمتطوعين ايجابيا في هذا المجال .
لهيئة الهلال الاحمر شركاء في مجال العمل الانساني سواء من المنظمات الاممية والدولية المعنية أو من شركائنا على الساحة المحلية الذين يدعمون برامج الهيئة ويقدمون مساعدات قيمة ومستمرة لتعزيز رسالة الهلال الاحمر الانسانية .